الجمعة، 31 يناير 2020

AIDA صيغة لمراعاة كتابة المحتوى




صيغة A.I.D.A
صيغة بسيطة تجمع أربع كلمات وهم :
Attention- Interest - Desire – Action   


دعنا نتحدث في هذه المشاركة عن Attention / Attract
في عالمنا المليء بالوسائط ، عليك أن تكون سريعًا ومباشرًا لجذب انتباه الناس. استخدم كلمات قوية ، أو صورة تجذب انتباه القارئ وتجعله يتوقف عنده ويقرأ ما يجب عليك قوله بعد ذلك.
مثال عملي : تحتاج رسائل البريد الإلكتروني التي تسعى إلى اتخاذ إجراءات إلى عناوين رئيسية للموضوعات تشجع المستلمين على فتحها وقراءة المحتويات.
و لتشجيع الأشخاص على حضور جلسة تدريبية لشركة ما حول تقديم الملاحظات ، فمن المستحسن أن يكون العنوان الرئيسي  للبريد الإلكتروني مثلاً  ، "ما مدى فعالية تعليقاتك؟ " وذلك أفضل بكثير من أن يكون العنوان "ندوة هذا الأسبوع حول التعليقات"

الخطوة الثانية : Interest
هذه واحدة من أصعب المراحل في نموذج AIDA: لقد استحوذت على اهتمام شريحة كبيرة من جمهورك المستهدف ، ولكن هل يمكنك التواصل معهم بما يكفي حتى يرغبون في قضاء وقتهم الثمين في فهم رسالتك في المزيد التفاصيل؟
اكتساب اهتمام القارئ هو عملية أعمق من جذب انتباههم. سوف يمنحك المزيد من الوقت للقيام بذلك ، لكن يجب عليك التركيز على احتياجاتهم. هذا يعني مساعدته على انتقاء الرسائل ذات الصلة به بسرعة - استخدم التقسيم إلى أجزاء محددة وكذلك العناوين الفرعية ، وتقسيم النص لجعل نقاطك بارزة.

الخطوة الثالثة : Desire
أثناء بناء اهتمام القارئ ، تحتاج أيضًا إلى مساعدتها في فهم كيف تساعد عملاءك بطريقة حقيقية من خلال تلبية احتياجاتهم ورغباتهم الشخصية.
مثال : بدلاً من مجرد القول ، "ندوة وقت الغذاء لدينا سوف تعلمك مهارات التغذية الراجعة " ، اشرح للجمهور ما يوجد فيها من أجلهم ، فتكون عباراتك من مثل :
" احصل على ما تحتاجه من أشخاص آخرين "
" وفر الوقت والإحباط ، من خلال تعلم كيفية .. "

خطوة إضافية  : Conviction
أغلب المستهلكين ، يميل إلى الشك في مطالبات التسويق. لم يعد يكفي القول ببساطة أن كتابًا هو الأكثر مبيعًا
القراء سوف يهتمون أكثر ذلك إذا ذكرت المعلومة بدقة أكثر كأن تقول أن الكتاب مدرج في قائمة أفضل الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز لمدة 10 أسابيع
لذا حاول استخدام البيانات الدقيقة حيثما كانت متوفرة.
وعندما لا تحصل على البيانات الدقيقة ،  فكر في إنشاء بعض البيانات ، عن طريق التكليف بإجراء استطلاع رأي مثلاً .

الخطوة الرابعة : Action
أخيرًا ، كن واضحًا جدًا بشأن الإجراء الذي تريد أن يتخذه القراء. على سبيل المثال ، "قم بزيارة الموقع
 https://digitaltasweq.blogspot.com/ الآن للحصول على مزيد من المعلومات" بدلاً من مجرد ترك الأشخاص للعمل على ما يجب القيام به لأنفسهم.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قراءة كتاب كوتلر يتحدث عن التسويق

كوتلر يتحدث عن التسويق : في هذا الكتاب يتحدث كوتلر عن أربعة أنواع من التسويق : 1- التسويق الاستراتيجي 2- التسويق التكتيكي ...