الجمعة، 7 سبتمبر 2018

تقنية PEST في التسويق




تقنية أو تحليل  PEST 
ماذا نقصد بهذه التقنية ؟ 
هي إحدى الأدوات المستخدمة لتحليل العوامل الخارجية التي تؤثر على أداء شركة أو مؤسسة أو عمل تجاري ما 
وهي اختصار لأربع كلمات على النحو الآتي :
 Political factor  
مثال : بعض الدول العربية تمنع الاتصالات عن طريق الانترنت ، وبالتالي فإن هذا القرار قد يؤثر على كثير من الأفكار التجارية التي تعتمد على فكرة التواصل بالصوت أو الفيديو كالتعليم عن بعد 
Economical factor
مثال : بعض الدول تفرض قيوداً على تحويلات العملة ، وبالتالي سوف تتأثر المشروعات القائمة على الدفع بالعملة الأجنبية وكذلك استخدام ( الماستر كارد والفيزا .. وغيرها ) في التعامل مع المواقع الإلكترونية التي تعتمد عليها في البيع والشراء ، ومن الأمثلة الأخرى فرض الجمارك على السيارات أو قطع غيارها .

Social facror
مثال : المستوى التعليمي ، والاهتمام بالتعليم الفني ، انتشار التدريب في المجالات المهنية ، تركز السكان في المدن الكبرى والعواصم . عادات الشراء ، ومن أبرز الأمثلة مواقف الناس تجاه عادات الزواج بتجهيز البنات قبل زواجهن بسنوات وبالتأكيد أن ذلك مؤثر على السوق الخاص بالسلع المعمرة 

Technological factor
مثال : توافر خدمة الإنترنت وكفاءتها ، يؤثر بشكل مباشر في استخدام اليوتيوب كوسيلة للإعلان عن سلعة باستخدام الفيديو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قراءة كتاب كوتلر يتحدث عن التسويق

كوتلر يتحدث عن التسويق : في هذا الكتاب يتحدث كوتلر عن أربعة أنواع من التسويق : 1- التسويق الاستراتيجي 2- التسويق التكتيكي ...